صافى شان

منتدى الفنون القتالية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الجيوجيتسو البرازيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافى شان
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 214
الموقع : http://safychan.own0.com
العمل/الترفيه : kung fu master
المزاج : comedy
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: الجيوجيتسو البرازيلية   الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 6:46 pm




التعريف:-
هي من أقدم الألعاب القتالية التيعرفت في بلاد الشرق الأقصى قبل أكثر من 2600 سنة . وقد نشأت في الصين ثم انتقلت إلىاليابان وجرت أول مبارياتها عام 230 قبل الميلاد بحضور الإمبراطو ر الياباني " سوينن " . وتتلخص مبادئ هذه اللعبة في تقدير قوة المهاجم قبل جبهة وإغراء الخصمالمهاجم على اتخاذ وضع يضعف من قوته تمهيداً للسيطرة عليه والنيل منه ومهاجمة نقاطالضعف لديه لإجباره على الاستسلام وطرحه أرضاً بأقل جهد ممكن
الجيو جيتسو البرازيلية:-
لماذا هناك فرق بين الجو-جيتسو الحديثة والجو-جيتسو الكلاسيكية

-----------

ترجع الجيو-جيتسو البرازيلية أو الجو-جيتسو الحديثة أصولها الى الجو-جيتسو اليابانية الكلاسيكية رغم التعديلات الكثيرة من ناحية التكينك وطرق التدريب والدراسة مما جعلتها مختلفة بطريقة واضحة عن أصولها اليابانية .
كانت الجو-جيتسو التقليدية والتي تسمى اليوم الجو-جيتسو الكلاسيكية هي عبارة عن مجموعة فنون حربية تتضمن استعمال اليد الفارغة وأيضا الأسلحة بأنواعها ، فقد كانت الجو-جيتسو مطورة قتاليا وكان محاربين الساموراي اليابانيين يستعملونها في المعركة من ما باتت جزء كبيرا من حياتهم . فإذا فقد محارب الساموراي سلاحه كان يجب عليه أن يكون قادر أن يدافع عن نفسه بأيديه العارية .
الجو-جيتسو اليابانية التقليدية او الكلاسيكية لاتؤيد المكوث مدة طويلة أثناء القتال بالأرض ، بل أنها قد لا ترى به وذلك لصعوبة ممارسته في وسط ميدان المعركة او القتال خصوصا وأن محارب الساموراي محاط من قبل جنود العدو المسلحين لذا فإنه لايوجد لديه خيارا أفضل ، بالإضافة الى ذلك غالبا ما يرتدي محارب الساموراي درع ثقيل وهو مقيد به لذا فإن المصارعة على الأرض في الدرع صعبة جدا وليست وضعا قتاليا مميزا وذلك لانه سوف يكون هدفا سهلا للعدو أثناء مكوثه في القتال أرضا ..من أهم أهداف محارب الساموراي في تلك الحالات هي استعادة سلاحه بأسرع وقت ممكن حتى يجهز لمحاربة الخصوم المسلحين الآخرين .
بعض محاربي الساموراي عند نزوله بالأرض سوف يسبب له درعه الثقيل (ملابسه المدرعة) بطأ في الحركة وردة الفعل بسبب الوزن الذي يحمله مما يجعل منه عرضة لقتله بالسكين و السيف بسهولة ، ولكن اليوم الخصوم في الشارع ليس من المعقول أن تجدهم يلوحون وراءك بالسيف أو يرتدون درعا حديديا ثقيلا يشل حركتهم إذا وقعوا أرضا عند القتال معك ، لذا فسوف يكون الخصم حر وقوي جدا وسوف يقاومك بشدة 100% ، ومن الصعوبة أن تستطيع التحكم به لأنه كما أشرنا لا يرتدي دروع أو ما شابهه ، إذن فهذه هي فكرة الجيو-جيتسو البرازيلية فهي أفكار مستحدثة لواقع قتال اليوم وهي ما تختلف به عن الجو-جيتسو اليابانية التقليدية (الكلاسيكية) . ولا يعني هذا بأن الجو-جيتسو اليابانية الحديثة نفس القديمة بل باتت الجو-جيتسو اليابانية الحديثة شبيهة جدا بالبرازيلية وليست كالسابق (التقليدية أو الكلاسيكية) فلا ننسى بأن مؤسس الجو-جيتسو بالبرازيل هو أصلا ياباني وبطل مشهور آن ذاك .
ومن طرق تدريب الجو-جيتسو الحديثة كالبرازيلية هي مختلفة اختلاف كلي عن الكلاسيكية ، فالكلاسيكية او مانسميها بالتقليدية اليابانية تتمرن الجو-جيتسو على طريقة الكاتا وهي عبارة عن تصميم شكلي متسلسل بواسطة شخصين يتبعان نمطا من الحركات بين بعضهما دون مقاومة بعضهم البعض . على عكس الجو-جيتسو الحديثة كالبرازيلية او اليابانية الحديثة .
لذا فإن ممارسي فن الجو-جيتسو الكلاسيكية اليابانية لم ولن يتعلمون أبدا أن يستخدموا تكنيكاتهم ضد خصم مقاوم لهم . ولكن الجيو-جيتسو البرازيلية أو اليابانية الحديثة فإنهم يمارسونها بطريقة واقعية فعلية مع المقاومة والالتحام مستخدمين أساليب محاولة رمي بعضيهما بفن وقوة ولي المفاصل أو الخنق والضرب بأنواعه بفن وقوة أيضا ، وهذا التمرين يسمى بالياباني الراندوري ، كما أن تكنيكات التدريب تنقح وتعاد مرات عديدة حتى ترسخ عند الطالب وتكسب لديه رد فعل قوي وعنيف في القتال ، يقول علماء القتال اليابانييون : الراندوري أو التظاهر بالقتال بطريقة حية هي الطريقة الوحيدة للتدريب التي تجعل الطالب يتعود على الطبيعة الغير متوقعة في للمعركة الحقيقية .
أول معركة بدأت بهذه الطريقة أو نقدر أن نسميه أو مقاتل "فاليتودو" في تاريخ اليابان هو "نو مينو سوكون" (أشهر وأقوى مصارع جو-جيتسو باليابان) وذلك عام 23 قبل الميلاد حيث استطاع هزيمة مقاتل كبير وله شهره واسعة في قوته وقدراته بعد أن كسر أضلاعه وركله في أعضائه حتى مات فورا .
ملاحظة: أقصد بالجو-جيتسو اليابانية الحديثة هي التي خرجت وتطورت كقتال اعزل دون سلاح وذلك في حقبة ميجي أي منذ عام 1868 لغاية 1911 ولكن اقول حديثة لأنها هي أحدث اسلوب كما انها نقلت للبرازيليين بهذه الصورة وتعلموها من اليابانيي


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 6:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safychan.own0.com
صافى شان
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 214
الموقع : http://safychan.own0.com
العمل/الترفيه : kung fu master
المزاج : comedy
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الجيوجيتسو البرازيلية   الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 6:47 pm

الجيو جيتسو البرازيلي
......................
تخصصات ومناهج فن الجيو-جيتسو اليابانية (الأسلوب الأعزل فقط)

---------------------------

تضم الجيو-جيتسو ثلاث تخصصات منهجية في دراستها ، وتلزم كل دارس أن يتعلم الثلاث أساليب ويتقنها بطريقة مقبولة على الأقل ، على أن يختار تخصص معين فقط لكي يتمرس به وذلك لطول منهجياتها في التدريس وعمقها الفني الغير معقد طبعا .

أولا: الجيو-جيتسو : القتال الأعزل ، تكنيكات المصارعة (ياوارا ) والمعتمدة أيضا على الأتيمي (الضرب)

ثانيا: آيكي نو جيتسو : القتال الأعزل ، طريقة الرد بشكل ومفاهيم الآيكي (استخدام الكي أو الطاقة الداخلية مع الخصم)

ثالثا: آيكي-جو-جيتسو: القتال الأعزل ، طريقة توحيد الأتيمي مع الآيكي

وكما أشرنا في السابق بأن طريقة حفظ التكنيكات والحركات دون استخدام القتال المفتوح او المعركة الحيه في الدوجو لن تعزز وتطور التكنيكات في حال استخدامها واقعيا في الشارع او المواجهات .
............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://safychan.own0.com
 
الجيوجيتسو البرازيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صافى شان :: الفنون القتالية :: الجيوجيتسو-
انتقل الى: