بسم الله الرحمن الرحيم
القصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :-
أسطورة زيلدا (The Legend of Zelda)
في اللعبة يتحرر "غانون" (Ganon) ، ملك الشر ، من العالم المظلم ويأسر أميرة هايرول التي تسمى "زيلدا" (Zelda). قبل أن يقبض عليه ، استطاعت زيلدا تحطيم القوى الثلاثية للحكمة (Triforce of Wisdom) و تبعثر قطعها الثمانية في كافة أنحاء هايرول. أقسم
لينك (Link) ، بطل اللعبة ، على استعادة قطع القوى الثلاثية وإنقاذ الأميرة زيلدا من قبضة غانون.
مغامرة لينك (The Adventure of Link)
يضع ساحر غامض لعنة على الأميرة زيلدا ، مما يسب في انجرافها إلى النوم الأبدي. اكتشف لينك بأن الساحر قد هرب إلى الخراب القديم للقصر الكبير، وعلم بأن الطريقة الوحيدة لفتح باب القصر المغلق هي القيام باستبدال قطع بلورية سحرية.
وصلة للماضي (A Link to the Past)
في قصة هذا الجزء يسيطر ساحر شرير يدعى "أغانيم" (Agahnim) على هايرول ويستعمل قوته لتحرير غانون من سجنه في العالم المظلم. وبعد إنقاذ الأميرة زيلدا من قبضة أغانيم ، حرر لينك الحكماء السبعة ، و قوى السدادات السحرية التي تحميهم من غانون.
استيقاظ لينك (Link's Awakening)
أثناء رحلة بحرية ، ضل لينك طريقة فانحرف عن المسار الصحيح ووجد نفسه غارقاً في "جزيرة كوهولنت" (Koholint). بينما كان في الجزيرة ، ساعد لينك العديد من سكنتها على استعادة ثمانية آلات الصفارات وأوقظ سمك الريح (Wind Fish).
أكرينة الزمن (Ocarina of Time)
صدرت لجهاز
نينتندو 64 في نوفمبر
1998 ، وكانت أول الألعاب ثلاثية الأبعاد في السلسلة.
كولد صغير، خدع لينك بواسطة "غانوندورف" (Ganondorf) ، ملك "لصوص جيرودو" (Gerudo). استعمل الشرير لينك للتمكن من دخول العالم المقدس (Sacred Realm) ، حيث يضع أيديه الملوثة على القوى الثلاثية ، و يحول هايرول إلى أرض قاحلة. صمم لينك على إصلاح المشاكل التي ساعد على خلقها ، لذا وبمساعدة "راورو" (Rauru) سافر عبر الوقت لجمع قوى الحكماء السبعة.
صدر على جهاز
غيم كيوب في فبراير
2003 إصدار خاص من اللعبة يدعى "Master Quest". توافرت اللعبة بشكل محدود فقط للذين قاموا بالدفع المقدم لشراء لعبة "أسطورة زيلدا: موقظ الرياح" (The Wind Waker) قبل إصدارها. كان في هذا الإصدار زنزانات أكثر صعوبة، وألغاز معقدة ، بالإضافة إلى قصة الأكرينة كما في الجزء الأصلي.
قناع ماجورا (Majora's Mask)
في اللعبة رمي لينك في عالم متوازٍ بواسطة "طفل الجمجمة" (Skull Kid) ، ثم اكتشف بأن الأرض في خطر كبير. القوة المظلمة لأثر يسمى "قناع ماجورا" (Majora's Mask) أوقعت الخراب على مواطني "ترمينا" (Termina) ، ولكن مشكلتهم العاجلة كانت القمر المحطم القادم نحو العالم. كان لدى لينك 72 ساعة فقط لكي يجد طريقة ما لإيقاف هبوط ذلك القمر.
وحي السنين (Oracle of Ages)
باستعمال الطاقة الأسطورية للقوى الثلاثية ، سافر لينك إلى أرض بعيدة تعرف باسم "لابرينا" (Labrynna) حيث تطور "فيران" (Veran) ، ساحرة الظلال، مخططاً لتعديل ماضي لابرينا. سخرت فيران، بواسطة الخداع ، "قوة نايرو" (Nayru) ، وهي وحي السنين (Oracle of Ages) ، وسافرت 400 سنة للماضي. قبل أن تكمل ساحرة الظلال مهمتها الشريرة ، كان لابد على لينك بأن يستعمل قيثارة السنين (Harp of Ages) لإنقاذ العالم.
وحي الفصول (Oracle of Seasons)
بعد الانتقال بطريقة سحرية إلى عالم واسع يدعى "هولودرم" (Holodrum) ، شاهد لينك جنرال يسمى "أونوكس" (Onox) وهو يجلب عاصفة هائلة لأخذ وحي الفصول ، واختطاف راقصة تدعى "دن" (Din). استعمل أونوكس قوة دن لتحويل قوات الطبيعة إلى فوضى ، فقرر لينك محاولة إعادة السلام إلى تلك الأرض.
السيوف الأربعة (Four Swords)
في ديسمبر
2002 ، تم إعادة إصدار لعبة "أسطورة زيلدا: وصلة للماضي" (A Link to the Past) مع بعض التعديلات ، بالإضافة إلى لعبة أخرى وهي "السيوف الأربعة" (Four Swords) ، لجهاز
غيم بوي أدفانس.
في "السيوف الأربعة" ، يقوم ساحر الريح "فآتي" (Vaati) باختطاف الأميرة زيلدا ، وحسبها في قصره. تعد اللعبة الأولى في السلسلة التي صممت لأكثر من لاعب.
موقظ الرياح (The Wind Waker)
لم تستطع عواطف لينك التحمل حينما اختطفت أخته بواسطة طائر عملاق. بعد بدأه رحلة بحرية ملحمية لتحديد موقع أخته ، اكتشف لينك لغزاً عظيماً وتعلم تسخير قوة الرياح لدفع مركبه الشراعي من جزيرة إلى لأخرى.
مغامرات السيوف الأربعة (Four Swords Adventures)
لإحباط قوى رياح الشيطان "فآتي" ، تحول لينك إلى القوى المخفية للسيوف الأربعة، مما جعله ينقسم لأربعة ألوان. سعى الأربعة للذهاب إلى منطقة العدو، وعبر زنزاناتها وألغازها. طريقة اللعب مشابهة لأسلوب زيلدا الكلاسيكي.
قبعة المينيش (The Minish Cap)
أرسل ملك هايرول لينك للذهاب إلى أماكن لم يتخيلها. باستعمال قوة قبعة خاصة تسمى "قبعة مينيش" (Minish Cap)، أصبح بإمكان لينك أن يتقلص ليستطيع استكشاف عالم قبائل مينيش السحري ، وهم أناس صغراء جداً.
أميرة الغسق (Twilight Princess)
صدرت مؤخراً في نهاية عام
2006 على جهاز ننتيندو الجديد ال
وي ، وكذلك ال
غيم كيوب.
عندما سافر لينك إلى عالم الغسق ، تحول إلى ذئب، وكان عليه أن يجول في الأرض بمساعدة بنت غامضة اسمها "ميدنا" (Midna). إضافة إلى سيفه ودرعه الوفيين ، يستعمل لينك القوس والأسهم (بواسطة جهاز التحكم عن بعد الخاص بوي) ، كما يخوض المعارك على ظهر الفرس ، ويستعمل أدوات أخرى ، جديدة وقديمة.
الساعة الرملية الشبحية (Phantom Hourglass)
تتواصل القصة الملحمية "لأسطورة زيلدا: موقظ الرياح" (The Wind Waker) حينما يجد لينك نفسه ضاع ووحيد في بحار مجهولة لتبدأ مغامرة جديدة. تشتمل اللعبة على خاصية شاشة اللمس الحدسية والألغاز الإبداعية، وتعطي تحديات جديدة لمحبي السلسلة ، وهي سهلة التعلم للاعبين الجدد لأسطورة زيلدا.
ألعاب أخرى :-
إصدار هواة الجمع (Collector's Edition)
في نوفمبر
2003 تم إصدار نسخة خاصة لجهاز
غيم كيوب وهي عبارة عن مجموعة ألعاب لهواة جمع الألعاب، تحت اسم "Collector's Edition". تضمن الإصدار الألعاب التالية: أسطورة زيلدا، مغامرة لينك، أكرينة الوقت، قناع ماجورا، بالإضافة إلى لعبة تجريبية (demo) لموقظ الرياح (The Wind Waker).
ألعاب أخرى
المانغا والرسوم المتحركة:-
بين عامي
1989 و
1990 تم إنتاج مسلسل كرتوني أمريكي مكون من 13 حلقة بناء على قصة اللعبة. عرض لأول مرة في قناة
بوميرانغ. منذ
4 أغسطس 1997 حتى الآن يتم إصدار
مانغا في
اليابان خاص بأسطورة زيلدا. أعداد المانغا تشمل قصص أكرينة الوقت، وقناع ماجورا، ووحي الفصول/السنين، ومغامرات السيوف الأربعة، وقبعة مينيش.